الثلاثاء، 18 يوليو 2017

صنف :

كتاب حوارات ولقاءات في الفكر الديني المعاصر

شارك

حوارات ولقاءات في الفكر الديني المعاصر
تأليف :حيدر حب الله
عدد الصفحات: 504
نشر مركز البحوث المعاصرة، بيروت، لبنان
الطبعة الأولى، 2014م
يشتمل هذا الكتاب على سلسلة من الحوارات الدينية والفكريّة والثقافية التي تحاول أن تتطرّق لما تعتبره بعضَ الموضوعات المهمّة في قضايا الفكر الديني المعاصر. إنّها حوارات اُجريت مع صحف ومجلات ومواقع الكترونية متعدّدة في العالم العربي وخارجه.
وتتنوّع هذه الحوارات واللقاءات في اهتماماتها بين ما يعنى بقضايا المؤسّسة الدينية، وما يتصل بقضايا المناهج في الاجتهاد والمعرفة الدينية المعاصرة، وكذلك ما يرتبط بالممارسات النقديّة الصائبة أو الخاطئة للفكر الديني في مرحلته الحاضرة، إلى جانب الإضاءة على منجرات علماء النهضة الإسلاميّة في العصر الحديث والراهن.
لكنّ الهمّ الرئيس الذي يجمع هذه الحوارات أو أغلبها هو همّ تجديد الفكر الديني، ومحاولة إخراجه من المأزق الذي يعيشُه، أو يراد له أن يعيشَه، في العصر الحاضر، وذلك من خلال ممارسة نقديّة موضوعيّة من ناحية أولى، وتسليط الضوء ـ من ناحية ثانية ـ على العناصر التي يحتويها، ويمكنها أن تمدّه بأسباب الاستمرار والنجاح في عالمٍ تغيّرت الكثير من قواعد العمل فيه، وتبدّلت الكثير من أوضاعه وأنماطه ومناهج تفكيره.
ويبقى النسق السائد في هذه الحوارات هو اعتماد منهج الإضاءة والإثارة؛ حيث لا يمكن من خلال مثل هذه الحوارات عادةً الدخول في التفاصيل العلميّة المطوّلة.

.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

2021 © مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام