الجمعة، 11 ديسمبر 2020

صنف :

رواية الأرض الأم

شارك

رواية الأرض الأم
 

رواية الأرض الأم

تأليف: جنكيز أيتماتوف

نوع الملف: Pdf

حجم الكتاب: 4.26 ميجابايت

التصنيف: روايات عالمية


وصف الكتاب

رواية تخلّد قصة كفاح أسطورية لامرأة فقدت فلذات كبدها، أربعة أبناء، في ظروف الحرب والاقتتال المستمر من أجل لا شيء، يتمزّق قلبها كل يوم وهي تنتظر عودتهم، ويدبّ الشيب في رأسها وروحها يومًا بعد يوم.. اضطرت الأم أن تكافح وتستكمل مسيرتها، وأصبحت رمزًا للسخاء والوفاء، ترتبط وجدانيا وعاطفيًا بأرضها وموطنها، الأرض في الرواية ستشعر بكل ما يعانيه الأبطال، تتألم لآلامهم وتبكي وتفرح تبعا لهم، تتعاطف معهم كما تتعاطف الأم مع وليدها أو الأخت مع أخيها أو الحبيبة مع حبيبها.. إنها رواية عن كفاح الأم، وعن حنين الأرض. عن الإنسان والجماد.. رواية مفعمة بالمشاعر والعواطف الجيّاشة، تدعو إلى السلم وتنبذ العصبية والتطرف والحرب. وقيل أن هذه هي الرواية الوحيدة التي يجب أن تحرص كل امرأة على اقتنائها.


";قولي لي أيتها الأرض الأم الحبيبة، متى، وفي أية أزمنة، تعذبت وعانت أم، حتى تحظى برؤية ابنها مرورًا عابرًا سريعًا؟

-لا أعرف يا تولغوناي، فمثل هذه الحرب في حياتك المعاصرة لم يعرف العالم

-عس أن أكون آخر أم، انتظرت ابنها بهذا الشكل. وعسى أن لا تسمح يا إلهي بأمر كهذا، أن تعانق امرأة-أم، السكة الحديدية، وأن تضرب رأسها على عوارضها، بدلا من أن تضم ابنها وتضع رأسه على صدرها.

-نعم يا تولغوناي، عندما عدتِ إلى البيت، كنت أراك من بعيد، وحزرت أنك لم تلقتي مع ابنك، لقد كنت شاحبة، وعيناك ذابلتان معذبتان، كما لو كنت قد مرضت فترة طويلة

-آه، أيتها الأرض الأم، أفضل لي لو كنت فعلا قد مرضت شهرا كاملا في حمى معذّبة.

-يا لك من مسكينة، يا عزيزتي تولغوناي، في السنة الماضية كان الشيب قليلًا في شعرك، أما الآن فلقد خطّ الشيب كل رأسك";.


قراءة وتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

2021 © مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام